وقد عمت الإنتفاضه الشعبیه بُعیدَ إنتهاء حرب الخلیج الفارسی وصدور القرار ۶۷۰ لمجلس الأمن الدولی الذی قید کل أنواع تحرکات الجیش العراقی، بما فیها حرکه المروحیات، وفرض منطقتی حظر جوی فی الشمال وجنوب البلاد، ما أدی إلی سیطرت القوی الشعبیه علی معظم أنحاء البلاد. حیث سیطر أبناء الشعب علی أربع عشره محافظه من أصل ثمانی عشره محافظه عراقیه، أی باتت المحافظات الشمالیه والغربیه إضافه إلی محافظتی بغداد وصلاح الدین، بید نظام البعث الصدامی فقط. کل ذلک لم یمنع النظام البعثی من قمع الإنتفاضه الشعبیه عبر قوات الحرس الجمهوری، قمعا دمویا لانظیر له، حیث أن مدینه کربلاء التی کانت تُشکل النواه المرکزیه للمقاومه الشعبیه، باتت عباره عن تلال للبیوت المهدمه، ولم تسلم جدران صحن الإمام الحسین بن علی بن أبیطالب(ع)، من عملیات القمع الهمجیه، حیث طالتها العدید من قذائف دبابات الحرس الجمهوری الموالی لصدام حسین، وراح ضحیه الدفاع عن العتبات المقدسه ألآلاف من الأبریاء، فیما تم تشرید قرابه الملیونی عراقی من البلاد.
جدران صحن الإمام الحسین(ع)المهدمه بفعل قذائف نظام البعث الصدامی
ولم تکن زمره منافقی خلق، بعیده عن تلک الجریمه النکراء، حیث وقفت إلی جانب قوات نظام صدام فی قمع الإنتفاضه الشعبانیه، وخاصه شیعه العراق. وکانت الإنتفاضه بدأت فی شهر شعبان عام ۱۴۱۱هـ. ق. من مدینه البصره، حیث إستهدف أحد العسکریین العراقیین العائدین من غزو الکویت، وکان منهار نفسیا وجسدیا، إثر زجهم فی الحرب التی لاناقه لهم فیها ولاجمل، إستهدف لدی عودته للعراق، صوره لصدام حسین بقذیفه دبابه، الأمر الذی شجع الجماهیر للنزول إلی الشوارع، والتعبیر عن سخطهم المکبوت لسنوات طویله، ویهاجموا مقرا لحزب البعث، ومن ثم یهاجموا مبنی سجن المدینه ویسیطروا علیه. وسرعان ما تمکَّن المحتجون من السیطره علی کل مرافئ مدینه البصره، لتنتشر أخبارها فی باقی المحافظات العراقیه المُنتفِظه وتتبعُها المحافظات بنفس الأسلوب والسیطره علی المراکز الرئیسیه لکل مدینه.
وکان تدمیر البنی التحتیه للمشاریع الاقتصادیه والرفاهیه العراقیه بعد حرب الکویت، والخسائر التی لحقت بالبلاد أثناء الحرب علی ایران، وکل أنواع السخط الشعبی من نظام البعث الصدامی، کل تلک الأسباب کانت من دوافع الإنتفاضه الشعبیه العارمه، لشعب العراق ضد نظام صدام البائد. أضف إلی ذلک الکبت والقمع، إباده المعارضین علی مدی ثلاثه عقود، منذ وصول حزب البعث إلی الحکم، ومن ثم سیطره صدام حسین علی السلطه بأکملها، والإنقلابات العسکریه المتتالیه، التی کانت لاتخلوا من إعدامات وإبادات جماعیه، هی التی باتت کشراره لتقدح فی هشیم الغضب الشعبی، ویستثمر الشعب الفرصه لیعلنها انتفاضه جماهیریه شعبیه ضد نظام البعث الصدامی
أما التحالف الذی قادته امریکا ضد نظام صدام الذی غزی الکویت، هو الآخر وجد الفرصه متاحه لیُدمر البنی التحتیه والإقتصادیه والرفاهیه للعراق. کل ذلک لم یمنع الجماهیر المنتفظه فی الإنتفاضه الشعبانیه من السیطره علی أربع عشره محافظه من أصل ثمانی عشره محافظه عراقیه، وهی محافظات میسان، و واسط، والبصره، وذی قار، والمثنی، والقادسیه، وبابل، وکربلاء، والنجف، ودهوک، وأربیل، وکرکوک، والسلیمانیه، فیما بقیت محافظات الوسط، أی صلاح الدین وبغداد ونینوی، والأنبار تحت هیمنه نظام صدام البائد. ومن أجل ذلک قیل إن الإنتفاضه الشعبانیه، کانت أکبر تحدٍّ داخلی للنظام العراقی فی عهد نظام صدام حسین.
وقد استشرت الإنتفاضه بسرعه هائله، کسرعه النار فی الهشیم، لتجعل النظام المنهار أمام أکبر تحد فی حیاته، ولایعرف صوابه من خرابه.
وقد بدأت الإحتجاجات الشعبیه فی النجف الأشرف فی السادس عشر من شعبان المعظم، علی هیئه مسیرات إحتجاجیه طافت محیط الصحن العلوی الشریف، ثم تخللتها إشتباکات بین القوی الشعبیه وقوات البعث الصدامی، راح ضحیتها عدد غیر قلیل من الطرفین، لتستمر الإشتباکات حتی ظهیره السابع عشر من شعبان، ولتنتصر فیها الجماهیر الشعبیه، وترفع الرایات الخضراء علی مرافئ المدینه، إبتهاجا بالنصر علی نظام البعث الصدامی.
وبالرغم من أن الإشتباکات الشعبیه المتناثره مع فلول النظام فی مدینه کربلاء کانت قد بدأت من السادس عشر من شعبان أیضا، إلا أنها تعاظمت فی الثامن عشر منه، أی بعد ثلاثه أیام، لیُسیطر أبناء المدینه علی کل مرافئها، وتستمر الإنتفاضه الشعبانیه لخمسه عشر یوما، کان فیها العراق محررا من قیود نظام البعث الصدامی.
ومما تجدر الإشاره إلیه ان التوجه الأمریکی حتی قبل اندلاع الإنتفاضه الشعبانیه، کان الإطاحه بنظام صدام، کما کانت واشنطن تلوح بدعم أی نهضه شعبیه محتمله، لکنها لم تکن لاتحرک أی ساکن أثناء قمع الشیعه خلال الإنتفاضه الشعبانیه فحسب، بل إن وسائل إعلامها کانت حینذاک تُجمِّد کل أخبار قمع الإنتفاضه. فکانت القوی الغربیه تخشی ظهور نظام دینی فی العراق، وتعتبره أخطر من مغامرات صدام حسین المجنونه، وإنطلاقا من هذه الفکره، أعانت سواعد نظام صدام المشلوله، وجعلت إعاده تأهیل جیش صدام علی رأس قائمه أعمالها، ومنحته الضوء الأخضر لیجتاز قرار ۶۷۰ لمجلس الأمن، ولتحلق مروحیاته فی مناطق الحظر الجوی، وتقوم بقمع المنتفضین فیها.
اما جورج بوش الأب فقد دعم صدام فی قمعه لشیعه العراق، فی حین أنه کان وحتی قبیل إندلاع الإنتفاضه الشعبانیه یطرح قضیه إعتقال صدام حسین. علی صعید آخر یقول “کان کافلین” فی کتابه “صدام وحیاته الخفیه”، إن أمریکا وبعد أن هولوا خطر شیعه العراق لها، مهَّدت الأرضیه للجیش العراقی لیستعمل المروحیات فی قمعهم. وکان الغطاء لهذه الخطوه هو تدمیر وانقطاع طرق المواصلات بین العراق والکویت، فی حین کان یجب إعاده الجنود والقوات العراقیه عبر المروحیات إلی العراق!!!، ما فسح المجال امام قوات صدام لقمع الجماهیر المنتفضه وببشاعه لا نظیر لها، حتی أن الإحصائیات غیر الرسمیه تؤکد مقتل حوالی ثلاثمئه ألف شخص من الجماهیر وتهجیر حوالی ملیونی عراقی داخل وخارج البلاد.
وکانت مدن النجف الأشرف وکربلاء المقدسه وکرکوک شهدت تدمیر ممنهجا أکثر من المدن الأخری. کما قامت قوات البعث نظام البعث الصدامی فی کربلاء والنجف، بتدمیر عشرات المساجد والحسینیات ومدارس الحوزات العلمیه الدینیه، وإباده العدید من المخطوطات النفیسه. کما عمد أزلام النظام إلی إعتقال عمید الحوزه العلمیه آیه الله العظمی السید أبو القاسم الخوئی وعدد من أفراد اسرته، ونقلهم إلی بغداد، لیظهروا بعد بضعه أیام أمام الکامیرات وکأنهم یلتقون الرئیس صدام حسین.
إرغام آیه الله الخوئی للقاء صدام
وما أن إستعاد النظام أنفاسه بعد قمع الإنتفاضه الشعبانیه، حتی أقدم علی إعدام کوکبه من کبار العلماء أمثال، آیه الله السید محمد رضا الموسوی الخلخالی، وآیه الله السید جعفر بحر العلوم، وآیه الله السید عز الدین بحر العلوم، الذین کانوا یمثلون آیه الله الخوئی فی المجتمع والحوزه الدینیه للنجف الاشرف. کما إضطر آیه الله السید محمد السبزواری، وآیه الله الشیخ محمد رضا شبیب الساعدی، وآیه الله السید محمد صالح الخرسان، للهجره من العراق. فیما کانت مهمه قمع الإنتفاضه فی کربلاء المقدسه مهمه حسین کامل صهر صدام، وقمع الإنتفاضه فی النجف کان علی عهده طه یاسین رمضان، أحد رموز النظام وأساطین نظام البعث الصدامی.
وقد إستهدفت قوات صدام مدینتی کربلاء المقدسه والنجف الأشرف، بقذائف المدافع والدبابات، ولم تستثن مرقدی الإمام علی بن ابی طالب، وإبنه الإمام الحسین، وأخیه ابی الفضل العباس علیهم السلام، حیث تصدعت قباب، ومنائر وجدران المراقد إثرالقصف الهمجی العنیف، فیما بقیت المراقد مغلقه لأکثر من سته أشهر بوجه الزائرین. ولم ینته القمع الصدامی عند هذا الحد، فقد أمر صهره حسین کامل، بإباده کل أثر من الإنتفاضه، وما کان من الصهر الشریر، إلا أن یُجنِّد کل طاقات الحرس الجمهوری، بما فیها المروحیات والصواریخ والمدافع الثقیله، ومن ثم توزیع منشورات عبر المروحیات تهدد بإستخدام المزید من العنف، لیبث الخوف والرعب بین سکان المدینتین المقدستین.
وکأنَّه أعلنها حربا شامله، حیث زج بکل قوی الجیش، وحاصر المرقد الطاهر للإمام أمیر المؤمنین(ع)، وقد تصدعت جدران المرقد إثر تساقط القذائف والصواریخ، علیه وفی محیطه. کما تعرضت المساجد والمدارس وحتی قبور الأولیاء والصالحین للهدم والتدمیر، فیما لقی العدید من السکان العزل کالنساء والطاعنین فی السن والأطفال حتفهم رغم بقائهم فی منازلهم التی تهدمت علی رؤوسهم.
ومما تجدر الإشاره إلیه، أن محال إصابه صواریخ قوات نظام البعث الصدامی للمراقد المقدسه، تشیر إلی أن هناک نوایا کانت مبیته للقمع، ولا تفرق بین الأهداف العسکریه وغیر العسکریه. فالجیش المدجج بالسلاح وإسناد المروحیات، راح یفتک بأرواح المواطنین، وقام البعثیون بکتابه شعار “لا شیعه بعد الیوم”، علی جدران المدن ودباباتهم.
اما مدینه النجف الأشرف رغم تعرضها لهجمات عنیفه، لکن سکانها تمکنوا من إسقاط أربع مروحیات، تابعه لقوات النظام، الأمر الذی حمل القوات التی کان یقودها حسین کامل لتحاصر المدینه، وبذلت جهودا حثیثه للتسلل إلیها عبر طرق مدینتی الحله والکوفه القریبتان منها، لکن کل تلک الجهود کانت غیر مجدیه، وباءت بالفشل، لأن المقاومه فی داخل مدینه النجف کانت علی أشدها، بحیث تمکنت من إبقاء القوات المهاجمه لأربعه أیام خارج أسوار المدینه، وبعد أربعه أیام من القصف الجوی والبری تمکنت القوات المهاجمه، من إختراق بعض المناطق الخالیه من المقاومین، ثم إتخذت من النساء والأطفال دروعا بشریه فی تقدمها نحو باقی أطراف المدینه. وما أن دخلت قوات نظام البعث الصدامی لمدینه النجف، حتی داهمت منزل آیه الله الخوئی وقامت بإعتقال سماحته وإبنه حجه الإسلام والمسلمین السید محمد تقی الخوئی، ومن کان معهم فی الدار أمثال السید محمد رضا الخلخالی، وآیه الله السید جعفر بحر العلوم، وآیه الله السید عز الدین بحر العلوم، وحجه الإسلام السید محمود المیلانی، والسید إبراهیم الخوئی الإبن الآخر لآیه الله الخوئی، ونقلتهم الی مدینه الحله أولا، ومنها إلی بغداد. ثم قاموا بعزل آیه الله الخوئی وإبنه السیدمحمد تقی الخوئی عن الآخرین، وإحتجزوا الجمیع فی مرکز الأمن العام لیله واحده، ثم قاموا بتفریقهم وحجزهم فی زنازین متفرقه کلا علی إنفراد، وفی الیوم الثالث، أخذوهم للقاء قسری مع صدام حسین، وقاموا بتصویر اللقاء وبثه عبر القنوات التلفزیونیه، لیؤکدوا للجماعات المقاومه “أن النظام بخیر، وحتی آیه الله الخوئی قام بزیاره الرئیس صدام حسین”، وقد تمکنوا من إتخاذ هذا اللقاء الذی بثته قنوات التلفزیون العراقی فی الیوم الثالث من شهر رمضان المبارک، ذریعه لقمع ما تبقی من قوات المقاومه فی المدن العراقیه المنتفضه والسیطره علیها.
عدد من شهداء الحوزه العلمیه للنجف الأشرف
یذکر أن کل مَن إعتُقِلَ مع آیه الله الخوئی فی داره، تم خطفهم لنقاط مجهوله، وکل الشواهد الموجوده تؤکد بأن کل تلک النخب والشخصیات العلمیه البارزه للحوزه العلمیه، تم إعدامهم رمیا بالرصاص وإستشهدوا دون أن تجد عوائلهم أی أثر لهم حتی الیوم. وما أن تمً إعتقال آیه الله الخوئی والکوکبه من العلماء التی کانت فی داره حین الإعتقال، بدأت قوات النظام بمطارده المنتفِضین وحُماتهم، بحیث تم إعتقال الآلاف من السکان الأبریاء، وحوالی مائه وخمسین من العلماء وطلاب العلوم الدینیه العراقیین.
وبعد سته أیام من القمع والمطاردات أی فی الیوم التاسع من شهر رمضان تمکنت قوات حسین کامل من السیطره علی مدینه النجف ومداخلها. وحسین کامل نفسه کان لدیه خمسه مخططات لمهاجمه مدینه النجف، کان أولها تفتیش البیوت، وفی حال حصول أی شک بأن الدار تضم أحد المقاومین أو من یَدعمهم، یتم إعتقال کل أفراد الأسره، ومن ثم یتم تفجیر الدار بالقنابل، حیث باتت جثامین الشهداء متناثره فی الشوارع والأزقه، خاصه فی ساحه “ثوره العشرین”، حیث کانت الأوضاع مزریه ولا تطاق هناک، لأن البعثیین لم یسمحوا بنقل الجثامین ومواراتها الثری، ولم یجرؤ أحد علی الإقتراب منها. وإستمرت الأوضاع علی تلک الحال حتی نهایه شهر رمضان المبارک عام ۱۴۱۱هـ.ق.
ولم تکتف قوات النظام بالقتل والتدمیر والإعتقالات، فإنها واصلت مداهمه المستوصفات ومستشفیات المدینه، وقامت بإعدام کل الأطباء والممرضین الذین یقومون بواجبهم الإنسانی إزاء الجرحی وتضمید جراحهم فی نفس المکان. حتی أنهم قتلوا المرضی والأطباء بالأسلحه البارده والناریه، ثم قاموا بإنتزاع ملابس الطبیبات والممرضات، وقطعوا أجسادهن ثم ترکوها مع الجثامین الأخری. وبعد کل هذه الجرائم تمکنت قوات نظام البعث الصدامی، وبدعم من الرئیس الأمریکی جور بوش الأب، والخونه والمرتزقه، والعملاء السیاسیین فی الداخل، و قوات منظمه “منافقی خلق” الإرهابیه التی کانت تتواجد فی معسکر أشرف قرب العاصمه بغداد، تمکن النظام من السیطره ثانیه علی رقاب الشعب الذی قدم حوالی ثلاثمائه ألف شهید، معظمهم من شیعه جنوب العراق، وتشرید حوالی ملیونی مهاجر إلی خارج العراق، لیستعید نظام صدام وحزبه القذر السیطره ثانیه علی رقاب الشعب، ویجثم علی صدر العراق لإثنی عشر عاما اخری.
ویری المحققون عده أسباب وراء إنتکاسه الإنتفاضه الشعبانیه نحاول التطرق لأهمها:
اولا أستخدام قوات النظام البائد الأسلحه الثقیله عالیه التدمیر، مثل المدافع الحربیه، ثانیا إستخدام القوات المدرَبه علی القمع، مثل قوات الحرس الجمهوری، التی تمتلک مختلف أنواع الاسلحه والمعدات، ثالثا إطلاق ید قوات النظام فی القتل والفتک والإباده، رابعا السیطره الجویه لقوات النظام من خلال استخدامها المروحیات، هذا فیما یخص قوات النظام المهاجمه. أما فیما یخص القوات الشعبیه المنتفضه فقد کانت تفتقر للتنسیق اللازم بین الجماعات المجاهده المنتفضه، لکونها جماعات تم تشکیلها بشکل عفوی، وهی غیر متدربه علی إداره وقیاده الأمور، فما أن سیطرت هذه الجماعات علی بعض مرافئ المدن العراقیه، إتضح من سلوکیاتها، أنها تفتقر لأی برنامج محدد لإداره المدن، أضف إلی ذلک أنها کانت لا تُصدِّق بتحرُرِها من قیود النظام القمعی، وکانت معنویاتهم منهاره إلی أبعد الدرجات، حیث أنهم لم یکونوا یهتموا بأی معنی من معانی الوطنیه، والتنسیق اللازم بین الجماعات المنتفضه، بل باتوا یعیشون “نشوه لحظه الإنتصار”، والأهم من کل ذلک کانت الإنتفاضه تفتقر لقیاده حکیمه موحده، ما تسبب التسریع فی إنتکاستها وإستشهاد آلاف الأبریاء وتشرید أضعافا منهم، خلال الإنتفاضه الشعبانیه وبعدها.
وبالرغم من أن هذه الإنتفاضه الشعبیه إنطلقت من البصره، إلا أن الثوار والغیاری من أبناء النجف سرعان ما إلتحقوا بها وقادوها لتستشری إلی کافه أنحاء العراق، لکن وحسب الأسباب التی أشرتُ إلیها آنفا، تمکنت قوات نظام البعث الصدامی من قمعها بشده وعنف وهمجیه لاسابقه لها، وتمکنت من قتل آلاف المنتفضین، والعلماء البارزین فی الحوزه العلمیه بالنجف الأشرف حتی إستعادت السیطره علی المدینه وباقی المدن العراقیه.
وقد وجد النظام البعثی، وقیادته المتمثله بصدام حسین حینذاک، وجد الفرصه مؤاتیه لعُقدهٍ کانت تحُزُّ فی نفسه وکان یعانی منها منذ سنوات، وهی رفع شعار محاربه المعالم الإیرانیه، إلی جانب إزاحه الشیعه عن الساحه العراقیه، وقد وجد الفرصه مؤاتیه لمآربه، لیتمکن من القضاء علی العدید من الشخصیات والنخب الحوزویه اللامعه فی العراق، وفعلا قام بقتلهم وإبادتهم دون أن تحتج علیه أیا من المنظمات الإنسانیه والدولیه.
فقد بدأ نظام صدام فی شباط عام ۱۹۷۸بشن هجوم لیلی مبیَّت، علی بیوت أکثر من إثنین وسبعین شخصیه من الشخصیات العلمیه والأُسَر النجفیه المعروفه وإعتقالهم، أمثال أسره المرحوم آیه الله العظمی السید محسن الحکیم، بمن فیهم خمسه من أبنائه، وهم آیه الله السید یوسف الحکیم، و آیه الله السید عبدالصاحب الحکیم، و حجه الاسلام والمسلمین سید علاء الحکیم و حجه الاسلام والمسلمین السید محمد تقی الحکیم، و حجه الاسلام و المسلمین السید محمد حسین الحکیم، وإقتیادهم بشکل مهین لمراکز الأمن العامه، لیتم إعدامهم فی غضون شهر واحد، فیما أقدم النظام علی إعدام الآخرین خلال الأعوام الأربعه التی أعقبت تلک الجریمه، حیث تم إعدام من أسره آل الحکیم وحدها خمسین شخصا، هذا بالإضافه إلی أن الإعتقالات والإعدامات باتت مستمره فی صفوف الوجهاء فی کل مدن العراق وخاصه المدن المقدسه والمحافظات الجنوبیه، ما جعل صور الشهداء تملأ الأزقه والشوارع فیها.
الشهید آیه الله الشیخ أحمد الأنصاری
أما المرحله الثانیه للقتل والإباده، فقد بدأها نظام صدام فی نیسان عام ۱۹۷۹ أی حوالی خمسه أشهر قبل شن حربه الظالمه علی إیران. ففی لیله ظلماء، وعبر مخطط مدروس فی قطع تیار الکهرباء والهواتف عن المدینه، هاجمت قوات النظام بیوت ثمانی عشره شخصیه من کبار الشخصیات العلمیه والخدومه للمجتمع والحوزات الدینیه أمثال آیه الله الشهید السید محمد باقر الصدر، والشهید آیه الله الحاج الشیخ أحمد الأنصاری والشهید آیه الله الشیخ محمد تقی الجواهری، والشهید آیه الله السید مرتضی الخلخالی، والشهید آیه الله السید محمد صادق القزوینی، والشهید آیه الله الشیخ الحاج علی اصغر احمدی، والشهید آیه الله السید محمد تقی المرعشی، والشهید آیه الله الشیخ حبیب هاشمیان، والشهید آیه الله السید محمد ابراهیم الشیرازی، والشهید آیه الله السید قاسم شبر، والشهید آیه الله السید جواد شبر، والکثیر من أمثال هذه الثله الجلیله من العلماء، هاجموا بیوتهم وقاموا بإعتقالهم لیلا، فی حین کانت المدینه تغص فی ظلام دامس والإنقطاع المتعمَّد لتیار الکهرباء، والإتصالات السلکیه، کما تم محاصره المدینه من قبل قوات الحرس الجمهوری، بین الساعه الثانیه وحتی الثالثه فجرا، لیتم إعتقال هذه الکوکبه المظلومه من العلماء الأعلام، ونقلهم للأمن العامه فی العاصمه بغداد فی صمت مطبق.
حیث تم عزل بعضهم أمثال آیه الله الشهید السید محمد باقر الصدر وأخته العلویه بنت الهدی، لیتم تصفیتهم ویرتقوا شهداء خلال الأسبوع الأول، فیما بقی الآخرون فی قید الکتمان، ونُقلوا لأماکن غیر محدده، وأکدت الشواهد أنهم إرتقوا شهداء دون أن یعرف لهم أی مکان رمزی لمواراتهم الثری، لیکون مدفنهم کمصیرهم المحتوم مجهولا حتی الساعه. ومن أجل ذلک ما زلنا نحن وباقی عوائل تلک الکوکبه العلمائیه، نعتقد أن کل أرض العراق هی مأوی أعزائنا ومثوی شهدائنا الأبرار.
الشهید آیه الله الشیخ الأنصاری، والشهید آیه الله الجواهری إلی جانب استاذهما آیه الله الخوئی
أما المرحله الثالثه التی شن خلالها نظام صدام هجمات علی الشخصیات ووجهاء الحوزه العلمیه فی النجف الاشرف و فی کافه أنحاء المدن العراقیه، فقد کانت خلال الإنتفاضه الشعبیه التی فجرها الشعب العراقی عام ۱۹۹۱م. حیث تم خلالها إعتقال أکثر من مائه وخمسین شخصیه من ممثلی مراجع الدین وکبار الشخصیات والوجهاء وأعلام الحوزه العلمیه بقسوه لاسابقه لها، وکان من أبرز المعتقلین الشهید آیه الله السید محمد رضا الخلخالی، وآیه الله الشهید السید جعفر بحر العلوم، والشهید آیه الله السید عزالدین بحر العلوم، والشهید حجه الإسلام والمسلمین السید محمود المیلانی، حیث تؤکد الشواهد الموجوده أن کل هؤلاء النخب تم إقتیادهم من قبل قوات النظام لمعسکر خاص لقوات مکافحه الشغب، قرب بحیره الرزازه بمحافظه کربلاء، لیتم القضاء علیهم ویرتقوا لبارئهم شهداء لاحقا.
کما عمدت قوات النظام فی نفس الوقت لمهاجمه بیوت مراجع الدین والشخصیات العلمائیه أمثال آیه الله السید علی السیستانی، وآیه الله میزرا علی الغروی، وآیه الله الشیخ مرتضی البروجردی، وآیه الله السید محمد کلانتر، وآیه الله السید محمد الصدر، والد السید مقتدی الصدر، والعشرات من الشخصیات الحوزویه اللامعه، وإعتقلتهم، لکن شاءت الأقدار أن یتم توزیع المعتقلین إلی قسمین فالقسم الأول یتم تسلیمهم لجماعه تأخذهم لمعسکر قرب بحیره الرزازه بمحافظه کربلاء، لیتم القضاء علیهم دون رحمه، لیرتقوا شهداء، والقسم الثانی یتم تسلیمهم لجماعه أخری، لیتم إعتقالهم لبضعه أیام وبعد التعرف علیهم، یتم إطلاق سراحهم والشخصیات الأخیره کانوا من القسم الثانی.
الشهداء آیه الله الشیخ أحمد الأنصاری والبروجردی، والساده من آل بحرالعلوم، و آیه الله السید نصر الله المستنبط، فی محضر آیه السید الخوئی
وعاده ما یذکر التاریخ اسماء الشهداء من علماء الشیعه، الذین اُریقت دماؤهم الزکیه علی یدی الحکام الجبابره، فهم الوارثون حقا لمظلومیه أئمتهم المظلومین، من أهل بیت النبی(ص). وسیُخلِّدُ التاریخ ذکرهم ونضالهم ضد الجهل والکفر والشقاء والظلم والإلحاد، لیکونوا نجوما تلمع فی سماء الأمل ودنیا أتباع أهل البیت، فهم الذین قدموا حیاتهم ودماءهم رخیصه، لینیروا درب الإنسان ویرشدوه للصلاح والفلاح.
الشهید آیه الله السیدمحمدرضا الخلخالی
إن الظلَمَه والمستکبرین، الذین لایطیقون مشاهده مصادر النور الساطع، باتوا کالخفافیش المصاصه للدماء التی تهرب من النور، وباتت حیاتهم رهینه ظلمهم وجرائمهم ضد بنی الإنسان، ولم یفتروا فی أی مرحله من مراحل التاریخ عن مطارده وقمع هؤلاء النخب، وراحوا یُلطِّخون أیدیهم بدمائهم من خلال قتلهم لیرتقوا شهداء، کما حصل خلال القرون الأربعه عشر الماضیه، حیث وجدناهم یُسجِرون حمامات الدم بُعید شهرین من رحیل النبی الأکرم(ص) لیبدأوا بتصفیه إبنته الوحیده، ثم لیجهضوا علی أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب(ع)، وبعده یتجاسروا علی أبنائه المعصومین، طوال الحکم الأموی الدموی الخانق والحابس للأنفاس، والقاتل للأنفس الزکیه، ومن بعده الحکم العباسی الدموی، وهلم جرَّاً،…، وما زلنا نشاهد الآلاف من أبناء الشیعه الابریاء یُقتلون وتُراق دماءهم الزکیه علی مدی التاریخ الأسود، لکنها تبقی هی الدافع والوازع الأول لیبقی ذکرهم فی الخالدین.
أما الحوزه العلمیه العریقه فی النجف الأشرف هی الأخری وعلی مدی أکثر من الف عام لنشاطها المستمر، فقد قدمت نجوما لامعه فی سماء العقیده والدفاع عنها، الا وهی عقیده مدرسه اهل البیت علیهم الصلاه والسلام، فی العراق وباقی نقاط العالم الإسلامی، کالشهید الأول والثانی والثالث والرابع، ومازالت فی الوقت الراهن، خاصه أیام فتره سلطه البعث الجائر فی العراق، کانت الحوزه العلمیه للنجف الأشرف قد قدمت أکثر من مائه وثمانین شهیدا من کبار شخصیاتها العلمیه والحوزویه لیخلدوا فی سماء الخدمه وإناره دروب المجتمع المسلم، ولا نشک أن أرواحهم الخالده، باتت شاهدا وسندا داعما للحرکه الرصینه والمتوسعه لمدرسه أهل البیت علیهم السلام وتعلیماتها الخالده.
أتمنی أن تکون دعوات أرواح هؤلاء الشهداء العظام، تشملنا وتشمل مجتمعنا وترفد أفکارنا وتدعم حرکاتنا ونشاطاتنا، لیکتب الله لنا التوفیق فی المضی قدما علی طریقهم، لنال إحدی الحسنیین، إما النصر وإما الشهاده، إنًه سمیع مجیب.
۶ نیسان عام ۲۰۲۱ – الدکتور هادی الأنصاری، عضو المجمع العلمی الطبًی _ ایران
* متن فارسی این مقاله قبلا در خبرآنلاین منتشر شده است: سیامین سالگشت؛ خیزش مردمی در انتفاضه شعبانیه ملت عراق علیه بعثیان