قبل حوالی عقدین من الزمن ، حینما تشرفنا لأداء مناسک العمره الرمضانیه دُعینا لیله علی مأدبه الافطار فی المسجد الحرام من قبل المطوّف الملکی الشیخ جمیل جلالی ، الذی کان یتولی تطویف الملوک و رؤساء الجمهوریه و الزعماء السیاسیین و الشخصیات الاجتماعیه المرموقه لدی البلدان الاسلامیه ، و قد طوّف أغلب تلک الشخصیات ، أثناء تشرفهم لأداء مناسک الحج أو العمره علی طوال النصف قرن المنصرم و یحمل فی مخیلته ذکریات واسعه فی هذا المجال ، وقد حضرنا علی مأدبه إفطاره فی المسجد الحرام عقب صلاه المغرب . و کان لمضیفنا فی تلک اللیله ضیف آخر غیری ایضاً علی مأدبه الافطار و هو الشیخ أحمد بن حمد الخلیلی ، و قد تولی الشیخ جمیل جلالی تعریفنا احدنا علی الآخر وفی هذه الاثناء إلتفت إنًنی أمام المفتی الأعظم لسلطنه عمان و الذی یدعی بالشیخ الاباضی و هو فی ذلک الحین قد اکمل العقد السادس من عمره و یتمتع بشخصیه عالیه.
إنً تواضعه و لین عریکته اضافه الی صباحه محیاه ، سمحت لی ان اکتسب معلومات عن عقائد أتباع المذهب الأباضی. و لا أزال أتذکر إنًه انطلاقاً من کون المشهور و الشائع بان الأباضیین، یعتبرون هم ذات مجموعه الخوارج بعینها الذی ینصً التاریخ انها کانت تحمل افکاراً متطرفه و متشدده تجاه امیر المؤمنین الامام علی علیه السلام و من هنا سمحت لنفسی أنْ استفسر من مفتی الاباضیین عن عدد من القضایا علی هذا الصعید ، و قد ادلی سماحته الیّ بایضاحات واسعه حول افکار أتباع المذهب الاباضی و أکًد لی بان الخوارج بمعنی هذه الکلمه لم یعد لهم وجود فی عمان و انقرضت من الوجود مثل تلک الافکار و المعتقدات ، و هذه المعلومات کانت مدعاه لسروری کما کانت مدعاه لعجبی ایضاً . و کان لی اجتماعان آخران مع هذه الشخصیه فی المسجد الحرام خلال اللیالی التالیه ایضاً .
إنًه من موالید ۱۹۴۲ میلادی فی منطقه زنگبار و کان جدًه عهدذاک ، قاضی القضاه و هو ینحدر من أسره علمیه لها باع و شهره فی ولایه (بهلا) ، إحدی المحافظات الداخلیه من سلطنه عمان . إنً الشیخ الخلیلی شخصیه یحمل شهادات فی علوم الدین و فقه المذهب الاباضی ، و ألّف العدید من الکتب حیث ان لمؤلَّفه (جواهر التفسیر) شهره فریده ، و قد أهدی الیّ بعد عودتی الی ایران ، دوره من التفسیر المذکور مع کتابین (الاجتهاد) و (الفتاوی) ، و قدم لی دعوه لزیاره عمان . و قد مرً علی ذلک الدهر ، اعواماً و لم تسمح لی الفرصه و الظروف لزیاره تلک الدیار ، حتی جری إختیار حجه الإسلام والمسلمین الشیخ نوری الشاهرودی، خلال الاعوام الثلاثه الماضیه سفیراً للجمهوریه الاسلامیه الایرانیه فی سلطنه عمان و هو ما سلّط الضوء من جدید علی اسم هذا البلد فی ذهنی و لدی العدید من الایرانیین و کذا الشخصیات الثقافیه و الاقتصادیه و غیرهم .
لقد کانت جهود سعاده الشیخ نوری الشاهرودی ، خلال هذه الأعوام الثلاثه علی الدوام کما فی سائر مهامه التی یتولاها ، مفخره لایران و لنظام الجمهوریه الاسلامیه ، و لا یزال اسمه لامعاً لحد الآن بین اوساط المسؤولیین السعودیین و الشخصیات البارزه فی ذلک البلد بالرغم من تقادم السنین.
لقد شهدتُ عن کثب العدید من مساعیه المهمه خلال فتره تصدره للسفاره فی العریبه السعودیه.
اننی واثق دون ای شک إنً وجودَ سفیرٌ نشط و عقلائی و حکیم و ذو نظره بعیده و هی من مستلزمات المندوب أو سفیر بلدٍ ما لدی البلد الآخر من شأنه أنْ یساعد علی اتخاذ خطوات ایجابیه و قدیره فی توثیق الاواصر بین الشعبین و البلدین . و هنا یجدر بی ان اقول لایمکن انکار خطواته و علاقاته و حسن تدبیره و اننی خلال سفری الذی استغرق بضع ایام الی سلطنه عمان و لقاءاتی مع الشخصیات العلمیه و الدینیه والمفکرین و اساتذه الجامعات من الاباضیین و السنه و الشیعه ، لمست عن قرب مدی تأثیره و خطواته التقریبیه ، و کانت الشخصیات التی التقی معها ، تثنی علیه حینما یدور الحدیث عنه . و هنا حریّ بی القول إنً وجود مثل هولاء السفراء لدی الجمهوریه الاسلامیه لهو مدعاه للفخر و الرفعه و الاعتزاز لی و لکل ایرانی علی الدوام.
إنً عمان و سیاسه السلطان قابوس الهادئه و العقلائیه و الحکیمه علی مدی نصف قرن ، جعلت من هذا البلد الصغیر الذی تشکل مساحته جزءاً محدوداً من بلدنا العریض ، ساحه للمفاوضات وحولته الی ممراً للوساطات الاقلیمیه . و ان السفراء من ذوی الفطنه و الحکمه و الذکاء ینتفعون تماماً من هذه الاجواء الجاهزه للمضی قدماً بتلبیه ما تحتاجه البلاد من تمتین العلاقات اکثر فاکثر واستغلال الفرص التجاریه و الطبیه و توثیق اواصر العلاقات الاجتماعیه و السیاسیه و کذا الدینیه، و یعتبر من ثمار و معطیات نشاطات و مساعی سعاده السید نوری الشاهرودی، هو تواجد الآلاف من الایرانیین المبدعین فی ذلک البلد علی الصعد التجاریه و الطبیه و غیرها . ان النشاطات والجهود المؤثره للسفیر الایرانی من جانب ، والارضیات المؤآتیه و السیاسه الهادئه و العقلائیه و المستقره لقاده سلطنه عمان ، أدًت الی تسییر رحله او رحلتین مباشرتین یومیاً ایرانیه و عمانیه الی طهران و شیراز و بالعکس حیث ان جمیع هذه التطورات تشیر الی نشاط حرفی متنوع فی الدوله لمضیفه و هی سلطنه عمان ، و الخبراء یعرفون ان الدور المهم و الکبیر فی هذا المجال یقع علی عاتق السفیر ولحسن الحظ فان الشیخ نوری الشاهرودی، مع ما یتحلی به من الحکمه و الخصائص و المیزات الاجتماعیه و علاقاته و تواضعه و تماشیه مع الدوله المضیفه خطوه بخطوه اضافه الی جهود المواطنین الایرانیین الاعزاء و نشاطاتهم علی صعید الاقتصاد و الطب و غیرها ، استطاع هذا السفیر تقدیم خدمات واسعه النطاق و توفیر مجالات للنشاط السلیم و المناسب هناک.
یجدر بی ان أشیر هنا الی انًه حریً بوزاره الخارجیه الایرانیه ان لا تقف مکتوفه الایدی تجاه ما یخلقه الاعداء لایران الثوره من الظروف الصعبه فی شتی ارجاء هذه المعموره ، وتنتفع کمال الانتفاع من الشخصیات البارزه و الفهیمه و ذات الخبرات کالسید نوری و باقی السفراء القدیرون و الفطنون الذین لم یتوانوا عن بذل قصاری جهودهم و نشاطاتهم و حققوا انجازات واضحه علی هذا الصعید فعلی الوزاره المذکوره دعم و تعزیز تواجد مثل هولاء الشخصیات فی المنطقه و فی مراکز اداء مهماتهم، إذ اننا والدول الاقلیمیه نحتاج فی مثل هذه الظروف الحساسه الی اُناس کفوئین و اخصائیین و ذوی خبرات کهولاء الجنود الاوفیاء اکثر من ای وقت آخر.
علی ایه حال کان التقدیر ان أتًجه صباح یوم السبت المصادف ۲۰۲۰/۲/۸ الی ذلک البلد العریق الملیئ بالتاریخ العریق فی رحله استغرقت خمسه ایام. لقد کانت لدیّ خلال العقدین الماضیین ، سفرات کثیره لدول متنوعه إلا انه هناک خصائص فی هذه الرحله و هذا البلد لاحظتها و لمستها عن قرب ، سأشیر الیها بالتاکید . تلک الخصائص و المیزات التی یندر وجودها و مشاهدتها فی بلد خاصه من بلدان الشرق الاوسط و العالم الاسلامی . فوجود السیاسه الهادئه و العقلائیه للسلطان قابوس طوال ما یقارب الی(۵۰) عاماً فی ذلک البلد ، و الثقافه العالیه و التعایش السلمی بین اتباع المذاهب التی یعتقد بها من یقطن هذا المصر من المعموره . ما جعلت هذا البلد قدیراً بشکل حیث ان عدد نسماته حوالی (۵ ملایین) نصفهم من العمانیین و ال۵۰ % الآخرین هم من الاشخاص المقیمین من رعایا البلدان الاخری . ان ما یقارب ال۷۰% من هذا الشعب من أتباع المذهب الاباضی المحلیین ، ثم یاتی من بعدهم السنه ثم الشیعه الذین لایشکلون سوی ۳% من عدد سکان ذلک البلد، و هولاء من قومیات ثلاثه (اللواتی) ، و (البحارنه) ، و (الاعاجم) ، و کلهم کمواطن واحد یحظون بحقوق و امتیازات متساویه ، دون وجود ای فارق من ناحیه سیاسات الحکومه و زعمائها . فهم یعیشون الی جانب بعضهم البعض بجمال و تضامن مدهش و یضعون یداً بید من أجل المضی باهداف و ستراتیجیات سلطنه عمان هذا من جانب و من جانب آخر لدیهم حریه کامله فی إقامه طقوسهم و واجباتهم الدینیه و المذهبیه .
و بالرغم من إنً الشیعه ، یشکلون أقلًیه واضحه فی عمان ، قیاسا بالاباضیین و السنه ، إلا انهم یتواجدون فی رأس الهرم الاقتصادی فی هذا البلد. فالعدید منهم لدیه مشاریع صناعیه و تجاریه واقتصادیه کبری ، و لبعض الشیعه مساهمات استثماریه فی المشاریع الوطنیه الضخمه ایضاً . کما إنً انتخاب وزیر التجاره و الصناعه من بین اوساط الشیعه دلیل علی النفوذ الذی یتمتع به هذا المکوّن علی الصعید الاقتصادی و الصناعی .
یعتبر الشیعه من القوی المؤثره و الناشطه فی المجتمع العمانی علی صعید الاسواق و الاقتصاد والصناعه، اضافه الی کون الشیعه من الطبقات المثقفه من ذلک المجتمع و هم یرغبون المساهمه فی کافه الشؤون الثقافیه للمجتمع ، کما إنً العدید منهم سافر الی امریکا و بریطانیا و بعض الدول الاوربیه لاکمال دراساتهم العلیا و من ثم عادوا الی عمان و هم مکللین بالعلوم و الخبرات و بدؤوا یزاولون نشاطاتهم فی بلدهم . ناهیک عن ذلک و الأهم منه هو أن الشیعه ، یتعایشون مع باقی المجموعات الدینیه بکل اخوه و بکامل الصداقه . کما ان باقی المذاهب الموجوده فی هذا البلد من الاغلبیه الاباضیه و السنه و الشیعه ، یعیشون معاً جنباً الی جنب کالاخوه و الاصدقاء و کالجسد الواحد و بجمال و ودً و یتصاهرون فیما بینهم ایضاً .
السنه و الشیعه یتعایشون معاً سلمیاً و افضل دلیل علی ذلک هو وجود جوامع السنه و الشیعه الی جانب بعضها البعض ، و کل واحد منها یرفع الاذان یومیاً حسب طریقته ، و اننی لاحظت کراراً خلال تواجدی فی تلکم الجوامع ، صلاه السنه فی جوامع الشیعه و بالعکس . و کذلک اصدار الفتیا بجواز زواج السنه من الشیعه هی ایضاً افضل دلیل علی الصداقه و المحبه الموجوده بین هاتین الشریحتین و التعایش السلمی فیما بینهما.
انطلاقاً من إنً دستور سلطنه عمان ، یضمن الحریه الدینیه لکافه الاشخاص الذین یقطنون عمان ، یقیم الشیعه سنویاً مراسیم العزاء لاستشهاد سبط الرسول الاکرم (ص) الامام الحسین و اصحابه واهل بیته علیهم السلام فی جوامعهم و حسینیاتهم و یشارک اتباع باقی المذاهب الاسلامیه بمعیه الشیعه فی صفوف العزاء .
یتواجد شیعه سلطنه عمان حالیاً فی مدن مثل مسقط و باطنه و مطرح و سویق و خابوره و مسندم و صور ، إلا ان غالبیتهم یتواجد فی مسقط و المحافظه الساحلیه باطنه .
ثلاثه من وزراء هذا البلد و کذا رئیس بلدیه مسقط هم من الشیعه ، إنً جامع الرسول الاعظم (صل الله علیه و آله و سلم) هو احد المساجد المهمه للشیعه و اللواتیین فی عمان و هو یقع فی العاصمه التی تطل علی المحیط الهندی فی منطقه مطرح التی اتصلت مع مسقط حالیاً واصبحت احدی محلاتها. واحد آخر من جوامع الشیعه المهمه هو جامع (معزّ) و جامع (ابراهیم الخلیل) وکل واحد من هذین لدیه مکانه خاصه فی عاصمه عمان ، اننی سأتطرق خلال الحلقات الاخری من حدیثی و تقریری عن رحلتی بإسهابٍ الی تلک الجوامع .
نهایه الحلقه الاولی من رحلتی الی موطن الاباضیین .
*بقلم الدکتور هادی الانصاری عضو المجمع العلمی الطبی الایرانی وناشط إجتماعی